العالج بالحجامة

الأمراض التي تعالج بالحجامة

الحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

تعتبر الحجامة أحد أنواع العلاجات التي ركز عليها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث ذكرها بالعديد من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث قال: (إِنَّ أفضلَ ما تَدَاوَيْتُمْ بهِ الحِجَامَةُ) [صحيح]، ولعل أهم ما يُميزها بأنها آمنة مقارنةً بالعلاجات الآخرى.

لقد كشفت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول الحجامة أن لها فوائد عظيمة يجهلها الكثير من الناس، فالحجامة تؤدي دورًا مهمًا في تفعيل وظائف مختلف أعضاء الجسم وتقيها من الأمراض, فتخرج التالف والهرم من الكريات والشوائب فتزيد التروية الدموية لكل الأنسجة والأعضاء مما يخفف عن الكبد عبئًا كبيرًا فينشط لتأدية وظائفه بوتيرة عالية،لقد كشفت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول الحجامة أن لها فوائد عظيمة يجهلها الكثير من الناس، فالحجامة تؤدي دورًا مهمًا في تفعيل وظائف مختلف أعضاء الجسم وتقيها من الأمراض, فتخرج التالف والهرم من الكريات والشوائب فتزيد التروية الدموية لكل الأنسجة والأعضاء مما يخفف عن الكبد عبئًا كبيرًا فينشط لتأدية وظائفه بوتيرة عالية.

فزيادة رواسب الدم في الجسم إثر توقف النمو في السنة الثانية والعشرين من عمر الإنسان، يجعله يتراكض في أكثر المناطق ثباتا، ألا وهي الظهر. ومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم عرضة لمختلف الأمراض. فإذا احتجم الإنسان زال الضغط عن الجسم فيندفع الدم النقي ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات.

ومن هذه الأبحاث يتضح أن الحجامة تؤثر على الكثير من أجهزة وأعضاء جسم الإنسان وتساعد على شفاء أمراض عصرية حديثة تمثل مشاكل صحية عويصة المعالجة بواسطة المضادات الحيوية والمهدئات بما تشكله من أضرار جانبية قد تؤدي لأمراض أكثر خطورة من المرض الأساسي وخصوصاً المفرطين في استخدام الأدوية والعقاقير الكيميائية، وسأحاول ذكر أهم ما أثبتته الأبحاث والدراسات الحديثة حول الحجامة وتأثيرها على مختلف نشاطات الجسم وبالتالي علاجها لكثير من الأمراض.

فوائد الحجامة:

  • تسليك الشرايين والأوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية ما يقرب من حوالي 70 %من الامراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو.
  • تسليك العقد الليمفاوية والأوردة الليمفاوية” الأوعية الليمفاوية” وخاصة في القدم وهي منتشرة في كل أجزاء الجسم _أولا بأول من الأخلاط ورواسب الدواء.
  • امتصاص الاخلاط والسموم وأثار الأدوية من الجسم والتي تتواجد في تجمعات دموية بين الجلد والعضلات بالجسم عن طريق تشريط.
  • عمل تجمعات دموية في بعض الاماكن التي تحتاج إلى دم زيادة, أو بها قصور في الدورة الدموية “تنشيط الدورة الدموية موضعيا”.
  • تقوية المناعة العامة في الجسم, وذلك بإثارة غدد المناعة.
  • تنظيم الهرمونات.
  • تنشيط اجهزة المخ.
  • تنشيط الغدد وخاصة النخامية.
  • رفع الضغط على الاعصاب والذي يأتي أحيانا بسبب احتقان وتضخم الأوعية.
    إزالة بعض التجمعات والاخلاط وأسباب الالم والغير معروف مصدرها لدي الطب الحديث.
  • فتح مسارات الطاقة المغلقة (الين واليانج).
  • امتصاص وإخراج مادة (البروستاقلاندين) من الخلية المصابة عند انفجارها وهذا هو السر الكامن في زيادة الكريات البيضاء المسئولة عن المناعة في الجسم.
  • تخليص الجسم من النفايات وخاصة قدرة الكورتيزون على إخفاء الألم والسيطرة على الخلية وعدم انفجارها، لذلك يسمون الكورتيزون بالسحار الطبي، وتعمل الحجامة على زيادة الكورتيزون الطبيعي.
  • تعمل الحجامة على إخراج الدم الفاسد الذي تتغذى عليه الأورام السرطانية وتعمل على إعادة تروية المكان وتنشيطه وإمداده بالأكسجين.
    امتصاص الأحماض الزائدة والتي تسبب زيادة في كريات الدم الحمراء وتزيد كثافة الدم.
  • تحفيز المواد المضادة للأكسدة.
  • تقليل نسبة البولين في الدم.
  • رفع نسبة المورفين والكورتيزون والميلانونين والهيبارين الطبيعي في الجسم.
  • استخراج الخلايا الميتة والضعيفة والسرطانية والهرمة من الجسم.

الأمراض التي تعالجها الحِجامة:

تنشيط الدورة الدموية – الروماتيزم – تساعد في علاج السرطان – عرق النسا – أملاح القدم – آلام الظهر – النقـرس – الشلل النصفي – خشونة الركبة – آلام البطن – الكحة المزمنة وأمراض الرئة – ارتفاع ضغط الدم – تنميل الأرجل – تنميل الأذرع – الشد العضلي – تساعد في علاج السكر – حساسية الطعـام – كثرة النوم – التبـول اللاإرادي – الإسهال – الإمساك المزمن – أمرض المعدة والقرحة – القولـون العصبي – التهاب فم المعدة – دوالي الساقين – دوالي الخصية- داء الفيل – الأمراض الجلدية – العقم – السمنة – الصداع النصفي ا والشقيقة تم الشفاء منها وأعطت نتائج مبهرة جدا – امراض الاذن.

أسرار فوائد الحجامة، والفرق بينها وبين التبرع بالدم!

(1) دم التبرع هو الدم الموجود في الأوردة و الشرايين ، وهو الذي يمر في الدماغ والقلب وفي جميع الأعضاء ، وهو أساس الجهاز المناعي والدورة الدموية … أما دم الحجامة فهو الدم الراكد تحت الجلد ولا يتحرك مع الدورة الدموية ، وهو بمثابة الفلتر للدم ، علما بأن الكبد والطحال يقومان على تجديد الدم ، ولكن لكثرة الأخلاط الدخيلة فإنها تتراكم تحت الجلد في دم الحجامة ، فما على صاحبه إلا أن يقوم بإخراجه كل عدة أشهر ، قبل أن يمتلأ فتبقى الأخلاط الضارة في الدم الرئيسي الذي يعتمد عليه الجسم ، فينتج عن ذلك ضعف الجهاز المناعي الذي يجعل صاحبه معرض للأمراض .
(2) بالتبرع تخرج كريات الدم الحمراء السليمة … أما بالحجامة فتخرج كريات الدم الحمراء الهرمة
(3) تخرج كرات الدم البيضاء 100 % مع دم التبرع … أما مع دم الحجامة فإنها تخرج فقط 15 % أو أقل من ذلك، لأن تركيزها في الدم الرئيسي، وبذلك يقوى الجهاز المناعي.
(4) يخرج الحديد مع التبرع 100 % … أما في دم الحجامة فإنه معدوم ، وبذلك يرتفع الحديد و الهيموغلوبين.
(5) دم الحجامة مملوء بالأخلاط و الترسبات الضارة التي لم يجد لها الأطباء مثيلا عند التحاليل على الدم ، وذلك لأن التحاليل عند الأطباء تتم عن طريق الأوردة من الدم الرئيسي.
(6) مهما أخرج الشخص من جسمه دم التبرع ، فإن ذلك لا يحرك من دم الحجامة شيء.
(7) عند التبرع يخرج الشخص أفضل دم من جسمه ، بكامل خصائصه… أما بالحجامة فإنه يخرج أسوأ دم ، ويعوضه بعد فترة قصيرة بأفضل دم.
فلا بأس أن أتتبرع لإنقاذ الأرواح, التبرع بالدم ضرورة إنسانية وعمل تطوعي نبيل, لإنقاذ آلاف الأرواح التي قد تزهق، نتيجة عدم وجود متبرع من ذات فصيلة الدم.  وقد يحتاج مريض في حالة خطرة ومحرجة لكيس دم واحد لا يكلف المتبرع به شيئاً سوى عدة دقائق من وقته، وعدة قطرات من دمه يعوضها في خلال ساعات أو عدة أيام.

تكرار الحجامة :

هناك امراض تشفى بإذن الله من اول مرة واخرى تشفى بعد عدة مرات من استخدام الحجامة ، وكل شخص يختلف عن الآخر بسرعة الاستجابة للحجامة فهناك اشخاص يتحسن او يشفى من أول مرة وآخر لا يتحسن الا بعد مرتين او ثلاثة .

المركز الطبي اردوزان بيو ARDOZANE BIO خبير في العلاج بالحجامة يقدم خدمة فريدة من نوعها.

يقدم أنواع متعددة من الحجامة:

الحجامة الوقائية:

وهذا النوع من الحجامة الذي يطلق عليه البعض بحجامة السنة ، حيث يقوم به مختص الحجامة  لأي شخص لايعاني من مرض اومشكلة معينة – والغرض من ذلك هو تخليصه من كريات الدم الهرمة (بقصد تنشيط الدورة الدموية ) وتخليصه من الاخلاط (بغرض ضبط المناعة.

الحجامة العلاجية:

وهذا النوع من الحجامة يقوم به المختصين للمريض الذي يعاني من أمراض معينة ، وتكون الحجامة على أماكن محددة وبطريقة محددة (سواء حجامة مع استخراج الدم) او (حجامة بدون تشريط واستخراج الدم) او من خلال مايسمى الحجامة المنزلقة (مساج بالحجامة).

الحجامة الرياضية :

وهي أحد أبرز أنواع الحجامات التي ظهرت مؤخراً والتي اهتم بها الرياضيين على مستوى العالم لما وجدوا لها من فوائد متعددة ، ويقصد بالحجامة الرياضية هي مساعدة الرياضيين على المزيد من التحمل وتنشيط الدورة الدموية ، وتخليصهم من كريات الدم الهرمة ، وتخليصهم من الاخلاط التي قد تسبب لهم الالام مثل حمض اللبن وغيره من الاخلاط. بما يرفع من كفاءتهم ويسهل من أدائهم للتمارين ، ويعزز من قدرتهم على الفوز بالمسابقات العالمية.

الحجامة التجميلية للبشرة:

من التقنيات التجميلية التي تعتمدها جميلات العالم أمثال كيت بلانشيت وداكونتا جونسون وجينا تاتوم وغيرهنّ، تقنية الحجامة التجميلية أو ما يُعرف بكاسات الهواء المتزحلقة الخاصة بالوجه والرقبة (Facial cupping). تساهم هذه التقنية في:

  • تجديد خلايا الوجه وصيانة البشرة
  • تعزيز قدرة إمتصاص البشرة والوجه للسوائل الراكدة من مناطق التخزين (الجبين وبجانبي الأنف والوجنتين) وهو ما يقلل من ظهور حب الشباب والترهلات والانتفاخ المزمن في الوجه
  • الحد من الخطوط والتجاعيد في الوجه
  • تخفيف الضغط على البشرة مما يجعلها قوية ونضرة
  • تعزيز الاسترخاء وعلامات المتقدم في السن
  • تنشيط عضلات الوجه كثيرا من الحجامة مما يحد من التوتر والضيق، وخاصة إذا قمنا بالحجامة على العضلات المرتبطة بالمفصل الفكي الصدغي
  • تنشيط عضلات الوجه كثيرا من الحجامة مما يحد من التوتر والضيق، وخاصة إذا قمنا بالحجامة على العضلات المرتبطة بالمفصل الفكي الصدغي
  • الحد من التهابات الجيوب الأنفية وتشعرك بالارتياح مباشرة بعد الحجامة
  • الحد من الخطوط والتجاعيد في الوجه
  • مكافحة عوامل العمر من نمش وكلف
  • القضاء تمامآ على الهالات السوداء
  • تساعد في زيادة نشاط الكولاجين.

كما تساعد هذه التقنية على بقاء حيوية، ووردية لون البشرة ما لايقل عن أربعة أيام، حيث يعتمد المساج التجميلي على إعادة نشاط تروية الدم للبشرة، مما يقلل من أعراض نقص الترويه التي تظهر معها التصبغات والبقع الداكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى