العلاج بسم النحل

منتجات نحل العسل وفوائدها للإنسان.

يعد النحل من أكثر الحشرات نفعاً للإنسان وذلك لأنّه ينتج العديد من المنتجات الغذائية المفيدة لصحته وهي:

إن النحل آية من آيات الله الباهرة الدالة على عظمة الله تعالى، فقد ذكر في القرآن الكريم لعظم مكانته، يقول تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69

القرآن الكريم

تسخدم منتجات خلية النحل لمداواة الإنسان وتغذيته. منذ قديم الزمان استخدم الإنسان مُنتجات خلية النحل لعلاج الأمراض المختلفة. تشمل منتجات خلية النحل العكبِر (صمغ النحل)، شمع النحل، سم النحل، غذاء الملكات، رحيق الزهور وبالطبع- العسل.تحتوي جميع هذه المُنتجات وبشكل طبيعي خالص المواد الغذائية الضرورية للإنسان (الكربوهيدرات، الدهنيات، البروتينات، الفيتامينات والمعادن). أما قيمة هذه المُنتجات البيولوجية فتعود إلى احتوائها على كميات وفيرة من الأنزيمات، الحوامض الأمينية، مضادات الالتهابات والهرمونات.

1- حبوب اللقاح
تعتبر حبوب لقاح النحل من أهم منتجات خلية النحل كمادة علاجية وفيما يلي نورد أهم فوائدها:
مادة غذائية منشطة بامتياز، ومصدر للطاقة النقية
مضادة للشيخوخة، وضرورية للنمو، ومفيدة جدا للأطفال والحوامل
مجددة للخلايا، مضادة لحب الشباب وجفاف الجلد
تساعد على التخلص من الدهون
تخفض الكوليستيرول السيئ وتزيد من الكوليستيرول الجيد
تحسن الأداء الرياضي وتزيد من القوة
تزيد الرغبة الجنسية والشهوة لدى الجنسين
محفزة للدماغ وتزيد التركيز
مقوية للجهاز المناعي
مكون طبيعي ممتاز للمساعدة في علاج السرطان وضد آثار العلاج الكيمياوي
تساهم مع غذاء ملكات النحل في علاج العقم عند النساء والعقم عند الرجل وفي زيادة الخصوبة

2- شمع النحل
يعدّ شمع النحل من المواد التي تدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة بعض الدهانات وشموع الإضاءة الجيدة وصناعة الشوكولاتة، وبذلك فإنّه يحتل مكانةً اقتصاديةً مهمةً. يعاد طبعه على صورة أساسيات شمعية وإعادتها للنحل من أجل عمل البراويز الجديدة التي ستنتج فيها العسل

3- غذاء ملكات النحل
غذاء ملكات النحل، معجزة الله في الطبيعة.
به خصائص طبية وغذائية وطاقية رهيبة.
يزيد من النشاط والقوة في جميع الأعمار.
منشط ومنبه ممتاز ويعطي إحساسا حقيقيا “بالسعادة” والعافية والصحة.
يساعد على التقوية الجسمية والفكرية وهو مقوي جنسي ممتاز خاصة اذا تم جمعه مع الجينسنغ.
يساعد على مقاومة التعب.
يساعد على مقومة الإصابات الجرثومية والفيروسية ويؤخر آثار شيخوخة البشرة والشعر ومفيد للأظافر ومقوي للمناعة.
يرفع من الشهية ويقاوم القلق والإكتئاب.
يساعد على ايصال الأوكسيجين لجميع خلايا الجسم.
يدخل في تركيبات وصفات علاج العقم عند الرجال والنساء وتأخر الحمل عند النساء.

4- سم النحل
العلاج بسم النحل ! قد تستغرب الإسم لكن في الحقيقة أصبح استخدام سم النحل في انتشار متزايد الآن بسبب الفوائد التي يمكن أن يوفرها العلاج باستخدامه
علاج سم النحل متعارف عليه وأجريت حوله الكثير من الدراسات. وسم النحل، أو المادة التي تتركها النحلة عندما تلسع شخصاً ما، يتركب من حمض الهيدروكلوريك وحمض الخل وحمض الفوسفور والهستامين والأبامين والميتونين والبنين والسيستين وسم النحل ذو تفاعل حامضي نظراً لكثرة الأحماض في تركيبه
إنّ سمّ النحل له فائدة كبيرة في علاج الكثير من الأمراض، ويستعمله الكثيرون بدل الأدوية الطبية، وهو علاج شعبي تقليدي أستخدم منذ القدم، يعتمد هذا العلاج على الخصائص العلاجية المثبتة لسم نحل العسل، وهذا السم يساعد في العلاج من العديد الأمراض الهامة مثل مرض التصلب المتعدد، وأمراض المفاصل والتهابها، ومرض الذئبة، ولسم النحل خصائص طبية وعلاجية كثيرة، وفوائده تتفوق على المضادات الحيوية في تطهير الجسم والتخلص من الجراثيم. الآثار الجانبية للدغ النحل.

5- البروبوليس الخام (العكبر و صمغ النحل)
اعتاد الناس على منتجات النحل ذات اللون الأصفر كالعسل وشمع العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل، ولكن توجد مادة أخرى تعرف باسم البروبوليس من منتجات النحل ومعروفة بفوائدها العديدة على الرغم من أنه لم يتم التطرق إليها كثيرا.
تم استخدام عكبر النحل طبيا منذ العصور القديمة لتحسين الجهاز المناعي ولعلاج الأمراض الجلدية المختلفة وللوقاية من السرطان ولعلاج الالتهابات الفيروسية مثل الهربس التناسلي، وتتجاوز وظيفة العكبر المهمة التقليدية لحماية النحل ضد الدخلاء، لكونه يساهم في علاج عدة أمراض غير مرغوب فيها. يعود استخدام عكبر النحل إلى وقت “أرسطو”، ومن المعروف أيضا أن المصريين القدامى استخدموا العكبر في عملية التحنيط في حين استعمله قدماء اليونانيين والآشوريين في علاج الجروح والأورام.
صمغ النحل، ويسمى أيضا عكبر أو غراء النحل أو البروبوليس، هو مادة يصنعها النحل لتثبيت الخلية وحمايتها من الدخلاء ومن التعفن.
يتكون صمغ النحل من عدة عناصر غذائية مثل: الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والبروتينات، ويتميز بفوائد عديدة.

6- عسل النحل
إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنّه خالٍ من البكتيريا نتيجة التركيز العالي للسكريات فيه وهذا يحمي الجسم من الأمراض. معالجة الجروح والقروح والمشاكل الجلدية، فاستخدم الإنسان العسل لعلاج الجروح منذ قديم الزمان، فأظهرت الرسومات والآثار خلف الفراعنة أنّهم كانوا يستخدمون العسل على ورق البردى لمعالجة الجروح، وأصبح الآن أفضل أنواع الكريمات والمراهيم يكون العسل من المكونات الأساسية. معالجة التقدم في العمر وآثار الشيخوخة؛ فبعد سن الأربعين يفقد الجلد على القدرة في الاحتفاظ برطوبته ويضعف إفرازه الدهني فيصبح جافاً وبذلك تظهر التجعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى